مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية: "أوجيرو" هي الرُكن الأساسي لقطاع الاتصالات في لبنان
Rania Magazine

مشاريع الخليج

مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية: "أوجيرو" هي الرُكن الأساسي لقطاع الاتصالات في لبنان

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

 

نعمل على إطلاق خدمات جديدة بطُرق آمنة وبسرعات عالية

قطاع الاتصالات هو الشريان الحيوي لإنعاش الاقتصاد اللبناني

تعتبر هيئة "أوجيرو" اليد التنفيذية لوزارة الاتصالات في لبنان، وتُشكّل البنية التحتية الأساسية لجميع شبكات الاتصالات، مشغّلي شبكات الهاتف المحمول، مقدّمي خدمات البيانات  (DSP)وخدمات الإنترنت(ISP) وغيرها.فعمل "أوجيرو" لا يتوقف، بل تواصل الهيئة تحسين وتوسيع خدماتها، بما في ذلك خدمات الصوت والبيانات والإنترنت التي تستند بشكل أساسي إلى شبكة الألياف الضوئية. تعمل "أوجيرو" بتوجيهات مديرها العام عماد كريدية، الرجل الديناميكي، المحبّ لعمله. فمنذ استلامه مهامه أحدث نقلة نوعية، وشدّد على أهمية التركيز على الاستشراف المُبكر للمستقبل، ووضع استراتيجية عصرية للاستفادة من التقنيات الحديثة التي تلبّي احتياجات ومتطلّبات المواطن، والتي تُساهم في تعزيز ونموّ اقتصاد البلد. التقينا عماد كريدية ليحدّثنا عن إنجازات هيئة "أوجيرو" لهذا العام، وعن إطلاق المشروع الوطني لتمديد الألياف الضوئية على كافة الأراضي اللبنانية، وعن نشر الإصدار السادس من بروتوكول "عناوين الإنترنت"، فضلاً عن الدراسات التي تقوم بها الهيئة لتنفيذ بعض المشاريع المهمّة.

ما هي إنجازات "أوجيرو" لهذا العام؟

أنجزت هيئة "أوجيرو" العديد من الأعمال والمشاريع التطويرية، منها: مشروع تحديث وتطوير السنترالات، لأنّ المقسّمات الهاتفية في لبنان كانت تعمل وفق نظام TDM، الذي لا يمكن تحديثه ـ بالنظر إلى قِدمه ـ أو إجراء أية توسعة على أي قسم منه لعدم توفّر قطع غيار لدى الشركات المصنّعة في بلد المنشأ. لذلك قامت هيئة "أوجيرو" بتلزيم مشروع تقديم وتركيب تجهيزات حديثة تعتمد نظام IMSعوضاً عن نظام  TMDلتوسعة وتحديث المقسّمات، وفقاً لحاجات المواطنين. يمكن تقديم خدمات الحزمة العريضة Broadbandبسهولة بوساطة هذا النطام عند جهوزية البنية التحتية من الألياف الضوئية. وتقوم الهيئة حالياً بإجراء العديد من التجارب لوضعه في الخدمة الفعلية تباعاً، فضلاً عن مشروع LTE-A، إذ عمدت "أوجيرو" إلى تلزيم مشروع  Microwaves links/LTE_Aلتأمين خدمة الهاتف وخدمات الصوت من خلال Soft Switching، ومن خلال اعتماد تقنية Voice Over IP (VOIP)، بالإضافة إلى خدمات أخرى كالإنترنت، في إطار الحزمة العريضة  Broadbandفي المناطق التي كانت تعمل فيها التجهيزات وفق نظام W.L.L، في البقاع الغربي والشمالي وفي مناطق كسروان. هذا المشروع أصبح في مراحله النهائية، وتتمّ تجربته حالياً لوضعه في الخدمة الفعلية. 

اختاركم Facebook  كمتحدّث في المؤتمر، فلماذا تمّ اختيارك بالتحديد؟

تمّ اختياري كمتحدّث في المؤتمر لأنّ هيئة "أوجيرو" هي الرُكن الأساسي لقطاع الاتصالات في لبنان.

متى سيتمّ الإعلان عن انتهاء "المرحلة الأولى التجريبية من المشروع الوطني لتمديد الألياف الضوئية" على جميع الأراضي اللبنانية؟

 لقد انتهت المرحلة الأولى التجريبية من هذا المشروع في منطقة خلدة - عرمون، وتقوم الهيئة حالياً باستخلاص كافة النتائج التي قدّمها المشروع للمواطنين من خدمة هاتف وإنترنت. ويبذل الفنيّون العاملون في الهيئة جهداً كبيراً لإنجازه، ويقومون باستخلاص النتائج الفنية وتحديد الوسائل لتطوير الدراسة وآلية التنفيذ، للارتقاء بلبنان وقطاع الاتصالات إلى مستوى الدول الأكثر تقدّماً في هذا المجال.

أخبرنا عنمشروع مدّ "شبكات جديدة للهاتف في الشمال وخطوط للإنترنت".

تقوم المديرية العامة للإنشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات بتنفيذ مشروع المرحلة السابعة من توسعة الشبكة الهاتفية المحلية. والهيئة لديها ملتزمون في منطقة الشمال، يقومون بتنفيذ أوامر الأشغال الصادرة وفقاً للأصول بتمديد مسالك وتنفيذ شبكة محلية، وفقاً للرزنامة الموضوعة بالتنسيق مع المديرية العامة المعنية في الوزارة، بالإضافة إلى أنّ المخطّطات العائدة لمشروعFTTX  في منطقة الشمال هي قيد الدراسة والإعداد لتنفيذ مشروع الألياف الضوئية.

هل سيتمّ تعديل الأسعار وسِعة الاستهلاك المتعلّقة بالإنترنت؟  

تقوم هيئة "أوجيرو" بالتنسيق الكامل في هذا الشأن مع وزارة الاتصالات والمديرية العامة للاستثمار والصيانة، لأنّ لها صلاحية دراسة أيّ تعديلات على الأسعار والتعرفة وإصدارها. يتمّ ذلك وفقاً للقانون بصدور المراسيم التي ترعى هذا الأمر.

ما هي خدمات الإنترنت الجديدة التي ستطلقها أوجيرو؟

تعمل الهيئة على إطلاق العديد من الخدمات، التي يصل عددها إلى عشرين خدمة، تتعلّق بمعظمها بتفعيل سرعة الإنترنت وخدمات أخرى، سيتمّ تقديمها، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، عند إنجاز مشروع الألياف الضوئية.

كيف يتمّ التعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية  لتأمين خدمات أفضل للمواطنين؟

إن التعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية هو على أفضل صورة بين المؤسسات. ونأمل أن يؤدّي هذا التعاون إلى خدمة الصالح العام.

هل تمّ التخفيف من تأثير نشاط الجريمة الإلكترونية؟ وكيف؟ 

لم يتمّ التخفيف من نشاط الجريمة الإلكترونية حتى الآن، وتقوم الهيئة بإطلاق موضوع ربط كافة موزّعي خدمة الإنترنت عبر بروتوكول جديد هو IPV6،عوضاً عن الحالي IPV4، ممّا يؤدّي إلى تخفيف هذا النشاط بشكل ملموس.

يُولي الرئيس سعد الحريري اهتماماً خاصاً بـ "أوجيرو"، فما هو السبب، وكيف يدعم ذلك عمل الهيئة؟

نحظى بدعم كبير من الرئيس سعد الحريري في تنفيذ مشاريع الهيئة، لأنه يعتبر عملها مهمّاً لخدمة البلد، ومشاريعها تبني مستقبلاً واعداً في مجالات الاتصالات والإنترنت، التي باتت تشكّل جزءاً أساسياً وكبيراً من حياة المواطن، فضلاً عن أهمية قطاع الاتصالات اليوم باعتباره الشريان الحيوي والمهمّ لإنعاش الاقتصاد اللبناني.

يتمّ محاربتك من قبل البعض لماذا؟

إن المستفيدين من عدم تطوير قطاع الاتصالات وعدم زيادة السعات وتخفيض الأسعار، إضافة إلى مقدّمي خدمة الإنترنت غير الشرعي، هم من يقومون بمحاربتي ومحاولة عرقلة عملي في الهيئة، فضلاً عن محاربة الجهود التي نبذلها لتطوير نشاط الهيئة، بُغية عدم تحقيق أي تقدّم في القطاع أو إنجاز في المشاريع.

ما هي مشاريع أوجيرو لعام 2019؟

تتطلّع هيئة "أوجيرو" لتنفيذ العديد من المشاريع في المرحلة المقبلة، منها: الأول هو مشروع FTTX، حيث أعدّت الهيئة ملفاً كاملاً عن هذا المشروع، ومدّة تنفيذه تبلغ ثلاث سنوات، والهدف منه تأمين خدمة الإنترنت DSLبسرعات عالية في العديد من المناطق، بعد أن باشرت الهيئة تنفيذاً تجريبياً لهذا المشروع في منطقة بشامون - عرمون، التي تتبع "سنترال خلدة"، نظراً إلى وقوع هذه المنطقة على مسافة بعيداً جداً من هذا السنترال. وتمّ تلزيم هذا المشروع إلى ثلاث شركات هي:SertaChannels،Power Tech ،BMB . بعد ذلك، باشرت الشركات الملتزمة إجراء الكشوفات وإعداد خرائط التنفيذ، كما بدأت شركة "خطيب وعلمي" المشرفةعلى هذا المشروع دراسة المواد المقدّمة لتنفيذه. الثاني هو مشروع CRM، وهو نظام حديث لإصدار الفواتير وخدمة الزبائن. إن نظام إصدار فواتير خدمة الهاتف والـDSL  قد تمّ اعتماده وفقاً لما كان معتمداً في القرن العشرين، وإجراءات تحديثه كانت تتمّ بطريقة محدودة، بسبب عدم قدرته على استيعاب التحديث والتوسعة اللازمة التي تعتمدها المؤسسات والهيئات والإدارات العاملة في قطاع الاتصالات. لذلك قامت الهيئة بإعداد مشروع متكامل للفواتير وإصدارها، بما يتلائم مع متطلبات المشتركين وتطلّعاتهم، لاعتماد نظام حديث وإصدار الفواتير وخدمة الزبائنRelation Management) & Billing Project  (CRM = Customerلتصبح فاتورة المشترك مفصّلة وواضحة لجهة الاتصالات Incoming Outgoing Calls، وكذلك بالنسبة لكمية المعلومات المستهلكة لخدمة الإنترت Data Consumptionsمن قبل المشتركين في أي وقت، وتتمّ مباشرة عبر خدمة الهاتف أو الموقع الإلكتروني. الثالث هو مشروع تقديم تجهيزات انتهائية DWDM، وتتولى شركة "هواوي" تنفيذ هذا المشروع من أجل تقديم تجهيزات انتهائية  DWDM  لزوم ربط السعات الدولية المتوفرة عبر الكابل البحري IMEWE، والكابل البحري Alexandros بشبكة كوابل الألياف الضوئية البرية، لتأمين السعات الدولية لمزوّدي خدمة الإنترنت والمستخدمين الكبار بطريقة آمنة وبسرعات عالية.

 
 
الثّلاثاء، 30 تشرين الأوّل 2018
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

موضة

New Arrivals

صحة وتجميل

احمي بشرتك في الصيف مع عبجي
احمي بشرتك في الصيف مع عبجي

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
info@raniamagazine.com
 
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2022 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro