المدير العام لشركة منشآت النفط في لبنان سركيس حليس... يلعب دوراً مهمّاً وبارزاً في مسار تطوير قطاع النفط في لبنان
Rania Magazine

مشاريع الخليج

المدير العام لشركة منشآت النفط في لبنان سركيس حليس... يلعب دوراً مهمّاً وبارزاً في مسار تطوير قطاع النفط في لبنان

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

شهد ملف النفط في لبنان أحداثاً مهمّة أدّت إلى توسيع شبكة الأعمال في الإدارات المعنية، وتسارعت وتيرة إنجاز المشاريع بشكل لافت لمواكبة أعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، خصوصاً لناحية تأهيل المنشآت النفطية من خلال تطوير المعدات وأسلوب العمل لضمان جودة ونوعية الخدمات. وفي هذا الإطار، حقّق المدير العام لشركة منشآت النفط في لبنان سركيس حليس نقلة نوعيّة في عمل هذه المنشآت، وساهم في تطويرها وتحسين أدائها لتكون مهيّئة عند استخراج النفط وتخزينه.  ويعتبر حليس أنه يجب أولاً تحديد النتائج التي ستنجم من عملية التنقيب، فإذا كان الناتج عبارة عن غاز طبيعي، فهذا الأمر لا يحتاج إلى التكرير أو التخزين، لكن إذا دعت الحاجة لتحويل الغاز إلى سائل فيجب بناء محطات معينة. وتتمّ عملية تحويل الغاز إلى سائل عبر خفض درجة حرارته إلى162 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن نقله حينها من مكان إلى آخر عبر البواخر. كذلك أحرز سركيس حليس إنجازاً مهمّاً في هذا الإطار، عندما أعلن الانتقال كلياً من المازوت الأحمر إلى الأخضر، إذ تمّ الاستغناء عن المواد التي تحتوي نسبة كبريت عالية بمقدار 5 آلاف  PPMإلى مواد أخرى تقترب فيها نسبة الكبريت من الصفر، وذلك بهدف حماية البيئة والمواطنين. لا تزال شركة منشآت النفط في لبنان تُحقق المزيد من الإنجازات بفضل جهود مديرها العام الذي وضع الخطط والمشاريع لتحسين عمل هذه المنشآت النفطية وتطوير الكوادر العاملة فيها، إذ يتمّ التحضير حالياً لبناء مجمّع نفطي دولي في منشآت النفط في مدينة طرابلس، ما سيحوّل البلد إلى محطة استراتيجية لاستيراد وتصدير النفط على أنواعه. وكل ذلك يجري تحت بصر حليس الذي يتابع تفاصيل هذا المشروع بدّقة عالية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الطاقة.

نلتزم الشفافية وكل المناقصات والعقود متاحة للجميع

ولأنه حريص على تطوّر قطاع النفط، يلتزم سركيس حليس تطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء التي وُضعت لإدارة هذا القطاع، من خلال نشر جميع العقود والمناقصات الخاصة بمنشآت النفط ونتائجها بالأرقام عبر الموقع الرسمي لتكون مُتاحة للجميع. كما يناشد حليس الدولة وضع استراتيجية سليمة وواضحة في عملها لاستثمار الثروة النفطية بالشكل الأمثل، خصوصاً أن هنالك كمّاً هائلاً من اللبنانيين المغتربين من أصحاب الكفاءات والخبرات عالية المستوى على استعداد تام للعودة إلى لبنان، إذا توفّرت لهم فرص عمل جيّدة في قطاع النفط، لأن النفط اللبناني هو خلاص البلد وسفينة نجاته من الانهيار الكامل، ولأن معيار النجاح اليوم ليس باكتشاف النفط إنما في آلية استغلاله بطريقة ذكية.

 

 
الخميس، 31 تشرين الأوّل 2019
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

موضة

New Arrivals

صحة وتجميل

احمي بشرتك في الصيف مع عبجي
احمي بشرتك في الصيف مع عبجي

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
info@raniamagazine.com
 
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2022 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro