الانطلاقة الأولى ... كيف بدأت الصناعات وكيف أصبحت اليوم؟
Rania Magazine

مشاريع الخليج

الانطلاقة الأولى ... كيف بدأت الصناعات وكيف أصبحت اليوم؟

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

من منّا فكّر لبرهة بالحلة الأولى للصناعات الحديثة التي باتت تدير شؤون حياتنا في مختلف المجالات، ومن منّا تصوّر أن هذه المعدات أو الأجهزة كانت الانطلاقة الأولى للشكل الحالي لهذه الصناعات والاختراعات الضخمة. عند مشاهدة هذه الصور التي يعود عمرها إلى آلاف السنين، تدرك كم هو مُبدع هذا الإنسان وتثبُت لديك مقولة "الحاجة أُم الإختراع". تتساءل بينك وبين نفسك كيف خطرت هذه الفكرة في باله؟ ومن أين استلهمها؟ وكيف من أدوات بسيطة استطاع تسهيل أمور حياته اليومية؟ الأمر غريبٌ فعلاً ويثير الفضول، لذا نشرنا بعض الصور لهذه المعدات والأجهزة كيف بدأت وكيف تطوّرت مع الزمن.

أول آلة حاسبة   

اخترع "باسكال" آلة حاسبة تؤدّي عمليات الجمع والضرب وتعود قصة اختراعها إلى منتصف القرن السادس عشر ميلادي (1642) حيث كان مولعاً بالاكتشافات العلمية وتطبيق النظريات الرياضية فاخترع أول حاسب نصف آلي وسمّي باسمه (حاسب باسكال)، وكان ذلك بغية مساعدة والده، الذي كان يعمل في مؤسسة الضرائب محصلاً للفواتير، وكان يقضي معظم لياليه مستخدماً العد اليدوي في إحصاء وتدقيق حسابات المبالغ التي يحصّلها.

تاريخ فرن المايكروويف   

ظهر أول فرن مايكروويف بالأسواق كمنتج يتم بيعه في بداية عام 1953، ولكنه كان ثقيلاً إلى حدّ كبير حيث بلغ وزنه 350 كيلو جراماً، أما حجمه فكان يقترب من حجم الثلاجة، وبلغ سعره 3000 دولار، وكان يُعرف باسم "رادارينج"، وكان استعماله يقتصر على المطاعم والفنادق وقطارات السكك الحديدية.

أول مجفف شعر 

تم اختراع أول "سشوار" للشعر في نهاية القرن التاسع عشر، وصدر النموذج الأول من تصميم "ألكسندر غودوفوا" في أحد صالونات فرنسا عام 1890 ثم أخذ في التطور. أما الإصدار اليدوي المنزلي للمجفف فظهر في عام 1920.اتخذ "السشوار" في البداية شكل مكنسة كهربائية معتمدة على قذف الهواء الساخن خارجها، واستخدم خلال عام 1900 على نطاق واسع بالرغم من كبر حجمه وشكله الغريب حيث كان المجفف يشبه المكنسة التي تنتهي بخرطوم وتثبت على الرأس في النهاية.

انطلاقة المكواة    

تعود فكرة ظهور المكواة إلى القرن الرابع، عندما ابتكر الصينيون مكواة عبارة عن وعاء حديدي له يد، يوضع بداخله جمر مشتعل يمنح الوعاء حرارة كافية لفرد الثياب بالشكل المطلوب. انتقلت الفكرة إلى أوروبا منذ أوائل القرن السابع، فتمّ ابتكار أشكال متعددة من تلك المكواة تعتمد على فكرة الصينيين نفسها، وهي الحصول على الحرارة مباشرة من اللهب المتوهج.

أول فرشاة أسنان 

تم صنع أول فرشاة أسنان في عام 1498 في الصين بموجب أمر من الإمبراطور. لم تكن الفرشاة معروفة في الغرب حتى القرن السابع عشر. وزادت شعبيتها في القرن التاسع عشر. في أميركا كان يستعمل شعر الحيوانات الخشن لتنظيف الأسنان حتى عام 1938 عندما تم استبداله بمواد صناعية، مصنوعة من النايلون من قبل شركة "ديوبونت".

كيف بدأ الصابون   

يعود تاريخ صناعة الصابون إلى ألفي سنة، إذ كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلى عصارات بعض النباتات لتنظيف أنفسهم. وجد الصابون أيضاً لدى السومريين الذين استخدموه على شكل عجينة طريّة ثم المصريين والعرب لمداواة الأمراض الجلدية.

بداية الورق 

كان القدماء يستخدمون ورق البردى والرق وسعف النخيل في الكتابة. يعود الفضل في اختراع الورق إلى الصينيين الذين أنتجوه ابتداءً من القرن الأول ميلادي، باستخدام سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوّفة.

 
الأربعاء، 26 شباط 2020
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

موضة

New Arrivals

صحة وتجميل

احمي بشرتك في الصيف مع عبجي
احمي بشرتك في الصيف مع عبجي

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
info@raniamagazine.com
 
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2021 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro