مرض السكري غير مؤثر على القدرة الجنسية ويمكن ترويضه بالعلاج الصحيح
Rania Magazine

صحة

مرض السكري غير مؤثر على القدرة الجنسية ويمكن ترويضه بالعلاج الصحيح

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

مرض السكري يمكن أن يكون في غاية الوحشية إذا لم يحظ بالعلاج الصحيح، أو إذا لم يُواظب المريض على العلاج أو لم يتبع إرشادات الطبيب المُعالج في ما يختصّ بنوعيات الطعام وكميّاته. أمّا إذا سار كل شيء على ما يُرام فهو مرض مروّض جداً ولا يخشى منه تقريباً، ولكن أيضاً يجب متابعة حالة المريض مع طبيبه المعالج و إجراء فحوصات دورية خاصة لوظائف الجسم المعتمدة على الأوعية الدموية الدقيقة والأعصاب الطرفية، مثل الشبكية وأصابع اليدين والقدمين، والقدرة الجنسية. بالإضافة الى أشياء أخرى يكون الطبيب المتخصص قادراً أكثر على سردها، فيجب على المريض التوجّه فوراً لأقرب طبيب متخصص ليُرشده للفحوصات التي تكمل الصورة المطلوبة للحالة الراهنة بخصوص القدرة والأداء الجنسيين.

يؤثّر مرض السكري على الناحية الجنسية فعلياً لكنه لا يؤثر على الخصوبة، وللعامل النفسي دور كبير في التأثير على القدرة الجنسية في مثل تلك الحالة؛ حيث يشعر المريض أن إصابته بمرض السكري هي نهاية المطاف. الا أن اليأس ليس حلاً والمهم هو جعل مرض السكري صديقاً عن طريق المداومة على العلاج وبتنظيم الأكل والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص والنفسية السليمة ليتمكن أن يعيش بشكل طبيعي جداً، بل وأفضل من الشخص السليم.

إن الضعف الجنسي الناتج عن مرض السكري له علاج وبطرق مختلفة ومتعددة أيضاً، لذا لا بدّ من المتابعة مع طبيب مختص لتحديد العلاج الأفضل للشخص المريض. 

 

إنّ احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الانسولين. أما احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطاً بدنياً بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظراً لكونه أكثر عرضة للإصابة بـ "مقاومة الأنسولين" وبالتالي بمرض السكري.

 

كما تشير الإحصائيات الى أن عدد المصابين بمرض السكري سجّل ارتفاعاً كبيراً جداً خلال العقود الأخيرة، اذ وصل الى نحو 150 مليون انسان، ومن المتوقع أن يرتفع الى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025. من الأسباب الرئيسية لهذا الإرتفاع الحاد بالاصابات بمرض السكري: السمنة، قلة النشاط البدني والتغيرات في أنواع الاطعمة. فالأغذية الشائعة اليوم والتي تشمل المأكولات الجاهزة تسبّب السكري، كونها غنية بالدهنيات والسكريات التي يتم امتصاصها في الدم بسهولة، مما يؤدي الى ازدياد "مقاومة الانسولين"، بالاضافة الى ذلك، تظهر لدى غالبية مرضى السكري أعراض أخرى تشمل ارتفاعا تدريجياً في ضغط الدم، اضطرابات مميزة في دهنيات الدم، وخاصة ارتفاع ثلاثي "الغليسريد" وانخفاض البروتين الشحمي رفيع الكثافة (الكولسترول الجيد – HDL)، ويشكّل ضغط الدم المرتفع (فرط ضغط الدم - Hypertension)، الخلل في دهنيات الدم وارتفاع نسب "الجلوكوز" (السكري او فرط سكر الدم - Hyperglycemia).

 
السّبت، 21 كانون الأوّل 2013

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

مبادرة WE ABLE من مجموعة "زين"

صحة

قانون الدقيقة والنصف
قانون الدقيقة والنصف

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2020 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro