جلسة حوارية تحت عنوان "المشاركة الإيجابية للشباب في العمل السياسي"
Rania Magazine

نشاطات

جلسة حوارية تحت عنوان "المشاركة الإيجابية للشباب في العمل السياسي"

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

 زياد شبيب: نؤكّد على أهمية مشاركة الشباب في الشأن العام

برعاية وحضور محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، نظّمت حملة "تحرك" جلسة حوارية بعنوان "المشاركة الإيجابية للشباب في العمل السياسي" بين المحافظ شبيب وطلاب من جامعة القديس يوسف بالتعاون مع "بيروت 24"، وذلك لمناقشة قضايا إجتماعية وسياسية، بحضور أعضاء من المجلس البلدي لبيروت في "بيت بيروت" - سوديكو. إستهل المحافظ شبيب الجلسة الحوارية، بالحديث عن ميزات "بيت بيروت" وصموده خلال مرحلة الحرب رغم كل ما أصابه وتوجّه إلى الطلاب قائلاً: "أتمنى أن تكون أتيحت لكم فرصة التجوّل في هذا المبنى، الذي يشكل مكاناً للعبرة قبل أن يكون مكاناً للإلتقاء والحوار، إذ يختزن الذكرى الأليمة للحرب، لا سيما أنه كان يقع على خطوط التماس ويقسم بيروت إلى قسمين".وأشار شبيب إلى أن: "خيار الإبقاء على آثار الحرب الواضحة عليه كان طوعاً، وذلك من أجل أن يتمكن الزوار من الإطلاع على ما كان يحصل في لبنان ومعرفة ما يعنيه الاختلاف الطائفي والسياسي وماذا يحصل عندما يتحوّل إلى نزاع مسلح. لقد عشنا تجربة الحرب، ونتائجها كانت كارثية على لبنان، الذي شهد بعد الحرب حالات عدم استقرار متتالية وأحداثاً أمنية وسياسية، فوّتت عليه الكثير من الفرص". ثم تناول شبيب الفوضى العمرانية في بيروت، حيث تلتصق ناطحات السحاب بالأبنية القديمة، عازياً ذلك إلى غياب أي تصوّر أو خطّة أو قرار عن الصورة التي يجب أن تكون عليها بيروت، باستثناء طبعاً الوسط التجاري، الذي له قانون ينظّمه، وأشار إلى أن بعد دمار الحرب، أتت مرحلة البناء العشوائية وغير المدروسة في كل لبنان، وهذا ما يسمى بفوضى ما بعد الحرب".بعدها تطرّق القاضي شبيب إلى المشاريع في بيروت، مؤكداً أن هناك محاولة جدية لتغيير الأوضاع القائمة، وشدّد على ضرورة مشاركة الشباب وطلاب الجامعات في التغيير نحو الأفضل، وقال: "هناك خطة سنطرحها على المسؤولين في جامعتكم وجامعات عدّة أساسية في بيروت للعمل التطوعي الجامعي في إطار مساعدة المدينة على النهوض، وذلك من خلال عدّة مشاريع منها البدء بإجراء مسح هندسي للأبنية في بيروت التي تضمّ مجموعة كبيرة من المباني القديمة، التي يمكن أن يشكل بعضها خطراً على السلامة العامة، لذا من واجبنا الكشف عليها وإعداد تقرير بشأنها، ونحن نحتاج إلى جهاز بشري وعدد من المتخصّصين ليعدّ تقريراً بشأنها، وطبعاً يسرنا أن يكون هذا الجهاز من الطلاب الجامعيين". وأكّد المحافظ على أهمية التعاون مع الجامعات ودورها العام في المدينة، لافتاً إلى أن هناك ملفات عدّة يمكن التعاون في شأنها، على سبيل المثال الملفات الصحية وأرشيف المدينة وتاريخها، وقال: "لدينا خطّة وورقة عمل علمية تحضرت، ونحن في صدد إنهائها". وأعلن شبيب عن مؤتمر سيتمّ التحضير له، بالتعاون مع الجامعات، والجامعة اليسوعية من بينها، سيكون نموذجاً يحتذى به عن مشاركة الطلاب الحقيقية في الشأن العام، وأكد شبيب أن بابه مفتوح لأي طرح أو خطة عمل بأي شأن يخص بيروت. وفي الختام، ردّ على أسئلة الطلاب التي شملت مشاكل المدينة، الشوارع، الأرصفة، خطّة السير، الحدائق العامة، التخلص من النفايات، المياه وغيرها.

 
 
الإثنين، 20 أيّار 2019
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

مبادرة WE ABLE من مجموعة "زين"

صحة

الدكتور سليمان مرهج... مسيرة مهنية مُشرّفة في العمل الطبي
الدكتور سليمان مرهج... مسيرة مهنية مُشرّفة في العمل الط ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2019 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro