صاحب شركة "سروجي" للتعهّدات ريمون سروجي: يجب وقف أعمال السرقة أولاً ومن ثم اتخاذ إجراءات تقشّفية
Rania Magazine

مقابلات

صاحب شركة "سروجي" للتعهّدات ريمون سروجي: يجب وقف أعمال السرقة أولاً ومن ثم اتخاذ إجراءات تقشّفية

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

نطالب بدراسة المناقصات جيداً وتبسيط الإجراءات في دفتر الشروط

سيشهد لبنان إنفراجات إقتصادية مرتقبة

ريمون سروجي، إبن زحلة "عروس البقاع"، نشأ في كنف عائلةٍ مكافحة وعصامية ساعدته على إكتشاف أسلوب ونمط الحياة منذ نعومة أظافره، إذ كان يرافق والده إلى العمل في سن مبكرة جداً، فتعلّم منه فن الإدارة  واطّلع على أنشطة الشركة حتى أصبح مدمناً على العمل، كما اجتهد ليحصل على تعليم مناسب فنال شهادة جامعية في اختصاص إدارة الأعمال. بعد وفاة والده، تسلّم ريمون وأشقاؤه إدارة الشركة، فجنّد كل طاقاته وإمكانياته لتطويرها وتوسيع نطاق عملها، ووضع الأهداف الاستراتيجية التي رفعت من شأنها. تصنّف الشركة اليوم درجة أولى في مجال عملها وواحدة من أكبر شركات المقاولات في لبنان. وبالرغم من الخطر الاقتصادي والمالي المتعاظم، لا تزال شركة "سروجي" صامدة في وجه كل الصعوبات التي يمرّ بها البلد. لذا، إلتقينا ريمون سروجي ليطلعنا على مسار عمل الشركة والمشاريع التي تمّ تنفيذها في الآونة الأخيرة والصعوبات التي تعترض سير العمل في الوقت الحالي، فكان الحوار التالي:    

ما هي المراحل التطويرية التي مرّت بها الشركة، وما هي الخدمات التي تقدّمها؟

إنها مهنة متوارثة أباً عن جدّ، حيث بدأ جدي في بداية الخمسينات معتمداً على وسائل وطرق بدائية لاستخراج الرمل من الأنهار. ومع العمل الدؤوب، تطوّر عمله رويداً رويداً، وتمّ استخدام معدات وآلات حديثة (شاحنة - رفوش وغيرها) لتنفيذ أعمال البناء، إلى أن دخل في مجال التعهدات. أما والدي طوني سروجي فقد أسّس أول شركة له في العام 1992، وبعد وفاته إستلمت الإدارة في العام 2007، وسعيت جاهداً إلى تطويرها بعدما كانت أعمالها محصورة فقط باستلام تعهدات الطرقات، الجسور، المباني والبنى التحتية من الدولة فأسّسنا فرعاً جديداً متخصّصاً في دراسات، فحص وتنفيذ جميع الأعمال الجيوتقنية ومنها تدعيم الحفريات العميقة (Shoring of Deep Excavations)،تحسين التربة (Soil Improvement)و الأساسات العميقة(Deep Foundations)  والتي تعرف بالـ (Piling)واشترينا أحدث المعدات والآليات المتطورة في هذا المجال لكي تصبح شركتنا في قائمة أفضل وأكبر الشركات في هذا الاختصاص.أما بالنسبة إلى الخدمات، فتقوم الشركة بتقديم خدمات التشغيل والصيانة والمقاولات العامة والمقاولات المتخصّصة للقطاعين العام والخاص، ومنها مشاريع الطرق، الجسور، المباني، الأعمال الجيوتقنية والمنشآت الحديثة، من خلال فريق عمل محترف وباستخدام أحدث المعدات والآليات والمواد والتقنيات وأكثرها فعالية.

ما هو تصنيفها بين الشركات المماثلة؟

هي شركة مصنّفة ضمن الأوائل في جميع اختصاصاتها التي سبق وذكرناها، وتقدّم الشركة خدمات بأسعار مدروسة، للمحافظة على مكانتها وموقعها الرائد بين الشركات المماثلة، ولضمان استمرار عملها في ظلّ المنافسة القوية التي يشهدها السوق اللبناني اليوم لأنّ البقاء للأقوى.

ما هي استراتيجية الشركة لعامي 2019 - 2020، وما هي المشاريع التي سيتم تنفيذها؟

بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وعجز الدولة عن دفع مستحقات شركات التعهدات، لم نحدّد استراتيجيتنا بعد. نحن اليوم ننتظر انفراجاً ما وبناءً عليه سنحدّد خطواتنا، وسنشارك في المناقصات لأنّ الوضع لا يحتمل المخاطرة فنحن لدينا مسؤوليات ومدفوعات، لذا إرتأينا في هذه المرحلة مشاركة القطاع الخاص ونعمل حالياً على تنفيذ مشاريع إستثمارية عدّة.  

هل للشركة حصّة من المشاريع التي أقرّها مؤتمر "سيدر"؟

ستكون للشركة حصّة في حال بدأت الدولة بترجمة الإصلاحات جدياً،لكن في ظلّ رفع الشعارات فقط للحصول على مخصّصات "سيدر" فمن المتوقع أن يخسر لبنان فرصته الذهبية بالاستفادة من هذا التمويل، وسينتهي به المطاف على غرار ما حصل في مؤتمري باريس 1 و 2 ولن يستفيد من هبات الدول المانحة.

هل ستشاركون في إعادة إعمار سوريا، وهل لديكم أي مشاريع خارج لبنان؟

نعمل حالياً على دراسة الأوضاع في سوريا ميدانياً، لكن المعضلة الأساسية تكمن في ضعف الموارد المالية فيها والتي تترافق مع المشهد الضبابي السائد في لبنان، الذي ينعكس سلباً على حركتنا الاستثمارية. أما بالنسبة إلى الخارج، فقد افتتحنا شركة PASCO Ltd.في غانا - افريقيا وهي تعمل في نفسالمجالات الموجودة في لبنان.

في ظلّ الوضع الاقتصادي الحرج الذي يمرّ به البلد، ما هي المشاكل التي تواجهها الشركة؟

لا تعاني الشركة من مشاكل جوهرية تؤثر سلباً على عملها وديمومتها، باستثناء اتخاذ بعض الإجراءات التقشفية نتيجة ما آلت إليه الظروف الراهنة، إذ تمّ تخفيض نسبة العمالة في الشركة إلى 60 %. لذلك، وضع الشركة ما زال مستقرّاً ونحن بانتظار الإفراج عن مستحقاتنا المالية المتأخرة لإعادة دفّة التوازنات إلى مسارها الصحيح.

 ما هو تأثير إعادة العمل بقروض الإسكان على السوق العقاري والأسواق المرتبطة به بعد الجمود الذي شهده؟ وهل برأيك سيتحسّن المشهد؟

صرّح الحاكم رياض سلامة مؤخراً بأنه ستتم إعادة فتح القروض السكنية من جديد، واتخاذ إجراءات مختلفة عن تلك التي أقرّها سابقاً، وسيعمد المصرف المركزي أيضاً كما سمعنا إلى تقديم الدعم المباشر لليرة اللبنانية بدلاً من الدولار، ما يساهم في تحسن حركة السوق العقاري، بالتزامن مع طلبات الإسكان المعلقة منذ فترة طويلة..

ما رأيك بملف محاربة الفساد والإجراءات التقشفية التي تعتمدها الدولة؟

يجب وقف أعمال السرقة والنهب أولاً ومن ثمّ اتخاذ إجراءات تقشفية، وبرأييإن ملف مكافحة الفساد يجب أن يكون دائماً في طليعة الإجراءات المتبعة من قبل الدولة  ومحاسبة جميع الذين ساهموا بهدر المال العام وسرقة أموال الخزينة.

هل أنت متفائل بواقع هذا البلد؟

أؤكّد بأننا مقبلون على صيف سياحي مزدهر، وسنشهد انفراجات اقتصادية مرتقبة خصوصاً عند البدء بأعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية والشركات ستبدأ بعملها في الموعد المحدّد، وتمّ اتخاذ مساكن لموظفيها في لبنان واعتماد مرفأ بيروت مقرّاً أساسياً لبواخرها.  

 
الإثنين، 20 أيّار 2019
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

د. نديم منصوري وقّع كتابه
د. نديم منصوري وقّع كتابه "موضوعات في علم إجتماع الإنتر ...

صحة

الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول  وثلاثي الغليسيريد السببان الرئيسيان للنوبات القلبية والدماغية
الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد السببا ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
اخر عدد
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2019 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro