"ليريف" تطلق آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجدّدة في لبنان
Rania Magazine

أخبار مصرفية

"ليريف" تطلق آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجدّدة في لبنان

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

تمّ إطلاق "​آلية​ تمويل كفاءة الطاقة و​الطاقة المتجدّدة​ في لبنان - "ليريف" خلال حفل أقيم في ​فندق فينيسيا بحضور ممثل حاكم ​مصرف لبنان وائل حمدان، ممثل "​البنك الأوروبي للاستثمار" EIBداميان سوريل، ممثل "الوكالة الفرنسية للتنمية"AFD تييري ليسيا، المدير العام للمركز اللبناني لحفظ الطاقة  LCEC​ بيار خوري​ ومدير مشروع "ليريف" ورنر بايلو، للإعلان عن شركاء "ليريف" الخمسة الجُدد من ​المصارف​ اللبنانية التي ستمنح القروض الخضراء المدعومة بفائدة 2% وهي: ​بنك عوده​، البنك اللبناني للتجارةBLC ، "بيبلوس"​، ​فرنسبنك و​ SGBL. يشكّل "ليريف" ​خطّ إئتمان​ مخصّصاً للاستثمار في الطاقة المستدامة وتحديداً المتجدّدة، المباني الخضراء وكفاءة الطاقة في قطاعي الصناعة والتجارة. يبلغ حجم "ليريف" حالياً حوالى 80 مليون يورو بينها 50 مليوناً أمّنها البنك الأوروبي للاستثمار و30 مليوناً من الوكالة الفرنسية للتنمية. خلال المؤتمر الصحفي، إستهلّ وائل حمدان كلمته بالحديث عن آلية "ليريف" معتبراً إيّاها دعماً قيّماً لقطاع الطاقة المستجدة في لبنان، وقال: "إنّ مصرف لبنان لعب منذ العام 2010 دوراً رئيسياً في سدّ الفجوة بين القطاعين المالي والطاقوي عن طريق تحويل الموارد من تكنولوجيات طاقوية غير تقليدية إلى تقنيات طاقوية أكثر نظافة. أما اليوم، من خلال "ليريف" وبالتعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار، الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الأوروبي والمركز اللبناني لحفظ الطاقة، نحن على يقين بأنّ آلية التمويل المبتكرة ستُعزّز الإستدامة المالية لقطاعي الطاقة المتجدّدة وكفاءة الطاقة في لبنان". بدوره، ألقى ممثل البنك الأوروبي للاستثمار داميان سوريل كلمة جاء فيها: "يقع هذا المشروع في صلب أعمال البنك الأوروبي للاستثمار المتعلّقة بالتغيّر المناخي وهي إحدى أهم أولويات البنك، حيث سيسمح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان بتخفيض استهلاكها للطاقة المساهمة في الحفاظ على البيئة وزيادة القدرة التنافسية من خلال خفض التكاليف. إن البنك الدولي للاستثمار يفتخر بتمويل هذا المشروع إلى جانب الاتحاد الأوروبي الذي ساهم أيضاً عبر منح هبة قدرها 3.6 مليون يورو بالإضافة إلى مصرف لبنان، الوكالة الفرنسية للتنمية والمركز اللبناني لحفظ الطاقة". من جهته، أشار نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان تييري ليسيا:"الوكالة مقتنعة بأن الشركات تعزّز آثار الرافعة المالية وتحقّق أقصى قدر من الآثار المتوقعة، ونحن فخورون بالمساهمة في آلية "ليريف" إلى جانب البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي لدعم الجهات الفاعلة في القطاع الخاص اللبناني التي تمتلك إمكانية لعب دور رئيسي في مواكبة البلاد على مسار الطاقة الخضراء".

 

 

 
 
الإثنين، 19 آب 2019
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

مبادرة WE ABLE من مجموعة "زين"

صحة

الدكتور سليمان مرهج... مسيرة مهنية مُشرّفة في العمل الطبي
الدكتور سليمان مرهج... مسيرة مهنية مُشرّفة في العمل الط ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2019 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro