ورشة عمل تحت عنوان "نحو تحرير البلديات" في الدكوانة
Rania Magazine

بلديات

ورشة عمل تحت عنوان "نحو تحرير البلديات" في الدكوانة

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

النائب نعمة افرام: نحن اليوم على أبواب أزمة جديدة للنفايات

 جورج صادر: بلدية الدكوانة كانت السبّاقة في إدخال اللامركزية إلى عدد كبير

 من القطاعات

بحضور النائب في البرلمان الفرنسي رئيس لجنة مسيحيي الشرق البرلمانية السيد "غواندال رويار" وأكثر من مئة وخمسين رئيس بلدية واتحاد بلديات يمثلون مجمل المحافظات والأقضية والمناطق اللبنانية، نظّمت بلدية الدكوانة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان ندوة بمثابة ورشة عمل تحت عنوان "نحو تحرير البلديات" بمشاركة النائب نعمة افرام صاحب اقتراح قانون إعفاء البلديات من الديون المترتبة عليها لصالح شركة "سوكلين"، حيث دعا البلديات الحاضرة إلى طلب كشف حساب لأموالهم والديون المترتبة عليهم لصالح "سوكلين"، علماً أنه على مدى السنوات المنصرمة كانت هذه البلديات تدفع مبلغ 160$ للطن الواحد، وأن الوزن والكميات كانت تُضرب أقلّه بمرتين، أي كان هناك أوزان مضخمة. افرام اعتبر أن من واجبه أن يحرّك هذا الموضوع، أي ديون البلديات، لأنه جريمة وأنّ وكالته من الشعب اللبناني تفرض عليه أن يتحرّك مع البلديات في هذا الاتجاه بالرغم من استياء بعض الجهات السياسية منه. وأضاف:"نحن اليوم على أبواب أزمة جديدة للنفايات، فإمّا نعود إلى الـ 160$ للطن وإمّا نعفي بلدياتنا من ديونها ونبدأ بالعمل على إيجاد حلول لامركزية للنفايات تبدأ من الفرز من المصدر والفرز في المعامل، ولا أحد يقول إننا نتهرّب من الديون، نحن دفعنا ثمن نفاياتنا على مدى عشرين عاماً ثلاثة أو أربعة أضعاف ممّا يتوجّب أن ندفعه". الندوة التي أدارها الصحافي داني حداد شهدت نقاشات مستفيضة بين النائب نعمة افرام ورؤساء البلديات الحاضرين والصحافيين وذوي الخبرة والإختصاص حول ملف النفايات ومعالجتها والديون المترتبة على البلديات. رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الذي مثّله نائب الرئيس جورج صادر أكّد أنّ بلدية الدكوانة كانت السبّاقة في إدخال اللامركزية ولو بالقوة وبالسرّ إلى عدد من القطاعات الإنمائية والحيوية في الدكوانة مثل الكهرباء والنفايات ومراقبة سلامة الغذاء وسلامة المصانع والعمل باللامركزية في ملف النازحين السوريين، مشيراً إلى اتباع هذا النهج في العمل البلدي اللامركزي ممّا جعل من الدكوانة سبّاقة ومتقدمة في العديد من الملفات خاصةً على الصعيد الإنمائي . جورج  صادر دعا بإسم بلدية الدكوانة الدولة إلى تحرير وإطلاق أموال البلديات وإعفائها من ديون "سوكلين" من أجل الانطلاق في ورشةٍ إنمائية عبر اللامركزية الإدارية التي أصبحت من الضروري أن تطبّق في لبنان من أجل النهضة الإقتصادية المطلوبة. رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان بشير عضيمي شدّد في كلمته على العلاقة بين اللامركزية والتنمية المحلية وضرورة البدء في العمل باللامركزية من أجل إحداث النهضة المطلوبة. عضيمي كشف عن التحضير للمؤتمر الوطني الرابع للبلديات بالتعاون مع بلدية الدكوانة. الندوة تحدّث فيها أكثر من ثلاثين رئيس بلدية وأعطوا أمثلة عن الأرقام المضخمة التي كانت تسجّل على بلدياتهم لصالح شركة "سوكلين" وترتّب عليهم ديوناً إضافية، كما تحدث البعض عن المشاريع اللامركزية الصغيرة التي أُنشئت في بعض القرى لفرز النفايات. الندوة خلُصت إلى تشكيل لجنة من رؤساء البلديات سوف تجتمع دورياً لمتابعة ملف إعفاء البلديات من ديونها لمصلحة "سوكلين" مع النواب والإدارات المعنية. كما تمّ تكليف مكتب محامين لرفع شكوى لمجلس شورى الدولة لإلغاء الديون المترتبة على البلديات لصالح شركة "سوكلين".

 

 
 
الخميس، 20 كانون الأوّل 2018
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

د. نديم منصوري وقّع كتابه
د. نديم منصوري وقّع كتابه "موضوعات في علم إجتماع الإنتر ...

صحة

الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول  وثلاثي الغليسيريد السببان الرئيسيان للنوبات القلبية والدماغية
الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد السببا ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
اخر عدد
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2019 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro