رسائل من الشعب إلى القيادات اللبنانية
Rania Magazine

مقال

رسائل من الشعب إلى القيادات اللبنانية

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

في مطلع كل عام، تتجدّد الملفات الاقتصادية العالقة وتُترجم بعض التوقعات الجديدة، ويبدأ عام آخر مثقلاً بمشاكله القديمة المتجددة. فأزمة المياه، الكهرباء، الطبابة، الغذاء، النفايات وغيرها لا تتدخل فيها حركة الكواكب والأقدار، بل تحتاج إلى وضع استراتيجية وخطط بنّاءة. ولكن، للأسف، ما زلنا حتى اليوم نناضل من أجل تحقيق أدنى مستويات الحقوق  المعيشية والتي ينصّ عليها القانون منذ الأزل. في هذا العدد، عرضنا المشهد السائد منذ العام المنصرم ووجّهنا رسائل من الواقع الأليم إلى الطاقم السياسي المتربّع في السلطة لتعبّر عن آمال المواطن اللبناني ومن لا صوت له.  

فخامة الرئيس... نريد بلداً نعيش فيه بكرامة

إلى "بيّ الكل" وراعي العهد الجديد، نُثني على جهودك ومساعيك الحثيثة للنهوض بالبلد وعلى محاولاتك لتحقيق غدٍ أفضل، إنما يا فخامة الرئيس بدأنا نشعر باليأس ونحن ننتظر أن تتحقّق مطالبنا في الحصول على أدنى حقوقنا. نطلب من فخامتك وقف المزايدات الوطنية في السلطة على حساب الشعب، والالتفاف حول مصالحه الحياتية ليعيش بكرامة. 

دولة الرئيس سعد الحريري.. أنقذ اقتصادنا

الظروف المعيشية اليوم أسوأ من العام الماضي لا بل لم يسبق لها مثيل، كيف سنتمكّن يا دولة الرئيس من مواجهة تردّي الوضع الاقتصادي؟ لذلك، نستغيث بقدرتك ومبادراتك لإنقاذ الاقتصاد وتقليص العجز في الموازنة والحدّ من الهدر والإنفاق في المؤسسات الحكومية. ونطالب بإصلاحات من أجل استعادة الحركة الاقتصادية والاستثمارية وخفض نسبة البطالة في مجتمعنا.  

دولة الرئيس نبيه بري... لبنان يغرق في بحر من الدين والفساد

لطالما كنت الراعي الحريص على بلدك، لبنان يغرق في بحر من الدين والفساد المتفشي كوباء قاتل يفتك به أكثر فأكثر. أهم وزارة في جعبتكم، وزارة المالية، أنقذوا البلد ليتنفّس الشعب ويشعر بالإصلاح والتغيير. يا دولة الرئيس نبيه بري الضرائب أرهقتنا والفواتير المزدوجة أثقلت عاتقنا.  

نائب رئيس ​الحكومة​ وزير الصحة ​غسان حاصباني​... نحيي جهودك ونشهد لأدائك

لم تمنعك العراقيل من العمل، وسجّلت في رصيدك العديد من الإنجازات آخرها البطاقة الصحية، ولكن ما زال بعض اللبنانيين يصرخون ويموتون على أبواب المستشفيات لأنّهم لا يستطيعون تأمين المال لعلاجهم، متى ستتوقف هذه الجريمة بحقنا وبحق كل فقير أو مسنّ لا يستطيع أن يؤمّن المبلغ المطلوب لإدارة المستشفيات التي فقدت إنسانيتها؟  

وزارة العدل سليم جريصاتي... حرّر القضاء من المحسوبيات

يا معالي الوزير، لا تتردّد في بسط قوّة الدستور والقانون على الجميع، خصوصاً في التعيينات القضائية التي يجب أن تخلو من الفساد والوساطة لأنّ النزاهة في القضاء أمر محتوم وعلينا تحريره من القيود السياسية التي تتدخل في عمله وتسلبه حقّه في التحكيم السليم والعادل.   

وزير البيئة طارق الخطيب... خلّصنا من أزمة النفايات

يا معالي الوزير، نطالبك بحلول جذرية وبإيجاد حلّ للمكبّات العشوائية لتأثيرها السلبي على صحتنا وارتفاع عدد المصابين بمرض السرطان. ثمة كفاءات في البلد مستعدة لتقديم الحلول ويمكننا الاستفادة من خبرتها في هذا المجال، فلمَ لا تمدّون اليد لهم وتشرّعون الأبواب لاستقبالهم؟   

  وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير.. أين هو حق الإنسان في لبنان؟

أين هي حقوق الإنسان في لبنان؟ إلى متى سيبقى مهمّشاً؟ يا معالي الوزير، لطالما كان لبنان بلد الديمقراطية ولكن اليوم الصورة اختلفت، الحريات تراجعت والقمع تضاعف، والحقوق تحوّلت إلى ترف والمرأة ما زالت حقوقها ضائعة ومهمشة فيما عمالة الأطفال أصبحت واقعاً مخيفاً.    

 

 

 
 
الخميس، 20 كانون الأوّل 2018
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

د. نديم منصوري وقّع كتابه
د. نديم منصوري وقّع كتابه "موضوعات في علم إجتماع الإنتر ...

صحة

الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول  وثلاثي الغليسيريد السببان الرئيسيان للنوبات القلبية والدماغية
الدكتور إيلي فرح: الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد السببا ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
اخر عدد
 
 
 
 
 
CONTACT US
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor
 
Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284
 
Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
RANIA MAGAZINE
 
RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.


RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة @2019 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro