شاحنات عشوائية تهدّدنا بالموت
Rania Magazine

مقال

شاحنات عشوائية تهدّدنا بالموت

 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

يشهد لبنان سنوياً أرقاماً قياسية للوفيات والإصابات الناتجة عن حوادث السير ومؤخراً ظاهرة الشاحنات التي تحصل بشكل متكرّر وتؤدّي إلى مجازر رهيبة في أرواح وممتلكات عدد كبير من المواطنين.إن الدول الأوروبية والعربية تلزم الشاحنات بأوقات معينة للسير على الطرقات بعد التأكّد طبعاً من تحديد سرعة هذه الآليات بشكل يتماشى مع حجمها وحمولتها، وفي حال المخالفة لا تتوانى عن  اتخاذ تدابير قاسية بحق أصحاب وسائقي هذه الآليات. أما في لبنان فالوضع ينذر بالتشاؤم بسبب تراخي الدولة في معالجة أزمة سير الشاحنات على الطرقات وتنظيمها بشكل سليم للتخفيف من مأساة هذه الكارثة، فبات عدد الضحايا والأضرار المادية الناتجة عن هذه الحوادث يتطلبان تدخلاً صارماً من قبل الدولة اللبنانية لفرض القوانين إذ أن مساعي الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية التي تُعنى بحوادث السير تبقى ضمن إطار التوعية وهو غير كافٍ لمعالجة الأزمة المتفاقمة. على الدولة واجب التدخل الفوري لحلّ هذه الأزمة عبر فرض قوانين سير، مثلاً:إصدار قرار يمنع الآليات الكبيرة (شاحنة - قاطرة ومقطورة) من السير نهاراً وتحديد أوقات معينة لهم  ليلاً، حصر سير الآليات الكبيرة بالجانب الأيمن من الطريق،ومراقبة شرطة السير والبلديات للسائقين ومدى تقيدهم بالقانون تحت طائلة سحب إجازة السوق لفترات متفاوتة إلى أن ينتهي الأمر في حال التكرار، إلى سحبها من السائق نهائياً والحبس بحسب ما يقرّه القانون، هذا فضلاً عن وجوب فرض غرامات مالية كبيرة وذلك للجم التهوّر والتمادي في الاستهتار بأرواح وممتلكات الغير. يا معالي وزير الداخلية والبلديات كن صارماً مع أصحاب وسائقي هذه الشاحنات في فرض أقسى عقوبة ليكونوا عبرة لغيرهم.

 
الخميس، 4 تشرين الأوّل 2018
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro