رئيس بلدية قرنة شهوان - عين عار - بيت الككو والحبوس المهندس جان بيار جبارة: مقاربة المرحلة بحكمة وتركيز على الأولويات
Rania Magazine

الغلاف

رئيس بلدية قرنة شهوان - عين عار - بيت الككو والحبوس المهندس جان بيار جبارة: مقاربة المرحلة بحكمة وتركيز على الأولويات

 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

نطالب بتعزيز خدمات الكهرباء ومعالجة مشكلة المياه

خصّصنا منطقة رياضية مجانية على مدار السنة

هي إحدى قرى قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، سُمّيت تيمّناً بأحد الفرسان العرب الذي عُرِف بقوته وجاهِه. هي قرنة شهوان المميّزة بجمال طبيعتها وسحر مناظرها الخلابة، يرأس مجلسها البلدي المهندس المعماري جان بيار جبارة. لا يخفي جبارة فخره بما حقّقه طيلة هذه السنوات، واضعاً كل الخبرة المهنية والإدارية التي اكتسبها في عمله الخاص وموهبته في القيادة التي صقلها عبر السنوات، في سبيل نجاح الخدمة العامة التي يتولاها منذ ثماني سنوات كرئيس بلدية وإدخال "نَفَس" جديد إليها ساعياً إلى تجاوز الروتين الإداري قدر الإمكان والحدّ من الهدر، وذلك من خلال تحسين الإنماء في البلدة وتفعيل النشاطات الاجتماعية. هو أستاذ محاضر في جامعة الروح القدس في الكسليك منذ عشرين سنة، خصّ مجلتنا بلقاء مميّز تحدّث فيه عن مُجمل أعمال، نشاطات ومشاريع البلدية خلال هذ االعام.

لماذا يلقّبونك بـ"شيخ الشباب"؟

ليس لي أي لقب. هذا عنوان مقال نشر في مجلة تصدر في قضاء المتن ضمن تقرير أعدّوه عن البلدية. الناس ينادونني جان بيار، وأنا.. جان بيار.

بعد سنوات من الخدمة العامة، ما هي أبرز الإنجازات التي حقّقتها للبلدية؟

جميع السكان يعرفون ويرون ما حقّقته، فنحن في المجلس نسعى لأن نجعل البلدية مثالية من كل النواحي البنيوية، العمرانية، البشرية، الرياضية والبيئية على قدر ما نستطيع، ونخصّص جزءاً كبيراً للعمل التطوعي ضمن العمل البلدي.

الحدّ من الهدر والتخلّص من الروتين الإداري أمران سعيت لهما، كيف ستحقّقهما؟

أصبح الهدر في البلدية بحكم غير الموجود، ونحاول حالياً التخفيض في الإنفاق بسبب الضائقة الاقتصادية الضاغطة التي نمرّ بها منذ سنتين تقريباً والتي ألقت بثقلها على البلديات بشكل كبير. كما نعمل على مقاربة موازنتنا بحكمة عبر التركيز على أولوياتنا. أما من جهة الروتين الإداري، فهو يزداد في علاقتنا مع الإدارة العامة. وبالنسبة لنا، نحاول قدر المستطاع أن نلاحق معاملاتنا، إلاّ أنّ الصعوبة تبقى في الأمور التي تحتاج إلى قرارات على مستوى مجلس الوزراء.

ما هي أبرز المشاريع التي ستنفّذونها هذا العام؟

لدى البلدية أربعة التزامات قيد التنفيذ لهذا العام وستكون مُنجزة في آخره، وهي: مدخل قرنة شهوان، طرقات البياضة والطريق من الربوة صعوداً للضهر الذي يُعدّ ثاني جبل لقرنة شهوان مع الطرقات الداخلية. كما سنزيد من المشاريع الاجتماعية بهدف لمّ الشمل أكثر فأكثر. أما على الصعيد الصحي فلدينا مشروع الدواء مع جمعية مار منصور (مستوصف مار منصور) ونقوم بتفعيله.

لديك اهتمام بالشقين البيئي والرياضي، كيف تترجم هذا الاهتمام على أرض الواقع؟

بدأ اهتمامنا البيئي منذ الأسبوع الأول لاستلامنا زمام المسؤولية، ومن أهمّ إنجازات البلدية أنّه أصبح لزاماً قبل إعطاء رخصة لإنشاء مبنى سكني أن يكون البناء مزوّداً بنظام تسخين المياه على الطاقة الشمسية، كما اعتمدنا على الطاقة المستدامة في إنارة 4 طرقات، وزرعنا الشتول والزهور في كافة الطرقات والأرصفة القديمة والمستحدثة وعلّقنا الورود على أعمدة الكهرباء. بالنسبة للنفايات لدينا مركز فرز كبير جداً وباتت البلدة مكتفية ذاتياً وحصلنا من إحدى الشركات الكبرى على آليات نقل "بيك أب" كهدية لدعم جهود البلدية في التخلّص من النفايات. أما على الصعيد الرياضي، فنحن ندعم جميع النوادي ضمن نطاقنا ونتعاون في بعض النشاطات الرياضية مع نادي قرنة شهوان كدورات "التيرو" ولعبة الـ  Pétanque التي أصبح لها عدد كبير من المشاركين. كذلك خصّصنا منطقة رياضية تستقبل الكثيرين على مدار السنة وتكثّف فيها النشاطات خلال فصل الصيف، فهي مجهّزة بملعب Badminton وملعبين للـPétanque  ونوفّر الدراجات الهوائية، وهناك مكان مجهّز لممارسة رياضات اللياقة البدنية على مختلف أنواعها تحت إشراف مدرّبين وكل هذا مجاناً.

بعد تمرّسك في الشأن العام، كيف تقيّم العمل البلدي في لبنان؟

يتطلّب العمل البلدي في لبنان الكثير من الوقت والجهد وهو بحاجة إلى الصبر، فالتعامل مع الناس أمر صعب. برأيي، تعدّ البلدية نموذجاً مُصغّراً عن البلد فإذا أنعشتها عبر المشاريع الحيوية انتعش البلد اقتصادياً.

ما هي أبرز المطالب التي تنادون بها لمصلحة قرنة شهوان؟

نطالب بتعزيز خدمات الكهرباء ومعالجة مشكلة المياه التي نعاني منها.

برأيك، ما هي أبرز الصفات التي يجب توافرها في شخص رئيس البلدية؟

أن يكون شخصاً مهنياً، متمرّساً، مثقّفاً، يحبّ الناس، مؤهّلاً وعلى اطلاع واسع لمواجهة المشاكل التي تعترضه.

 

 
الأربعاء، 4 تمّوز 2018
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro