رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين: لن يكون مصير الميناء كمصير الرملة البيضاء
Rania Magazine

بلديات

رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين: لن يكون مصير الميناء كمصير الرملة البيضاء

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

كورنيش الميناء سيغدو أهم من كورنيش عين المريسة

رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين: الانتخابات لن تحصل

غابت مدينة الميناء عن الأنظار وخفّ تألقها خلال الأعوام الستة السابقة، لكنها اليوم تعود مجدداً بفضل المشاريع المهمّة التي حقّقها رئيس بلديتها عبد القادر علم الدين. خلال عام تقريباً استطاع علم الدين أن يقدّم للبلدة ما لم يستطع سلفه القيام به، وها هو اليوم عبر مجلة "رانيا" يعد بتنفيذ مشاريع مستقبلية واعدة من شأنها النهوض بالميناء لتُجاري جمال بلدتي جبيل وجونية، وهذا حلم من أحلامه يسعى لتحقيقه في أن تغدو هذه البلدة نقطة تجذب السيّاح، ولن يكون من الصعب على علم الدين الوفاء بوعوده فهو رجل طموح ومجدّ ويمتلك خبرة طويلة في العمل الإنمائي.

 

لاحظنا أنّ هناك تغييرات جذرية بعد استلامك البلدية، كيف كانت البداية؟

بلدة الميناء عزيزة على قلبي وأكنّ الحب والودّ لجميع سكانها وعائلاتها. فبعد الإجماع الذي حصلتُ عليه إثر الانتخابات، والثقة التي منحني إياها كل فرد في هذه البلدة، تولّد في داخلي حماس كبير لإقامة مجلس بلدي ناجح للبدء بمشاريع تنموية تفيد البلدة، وبناءً عليه تواصلت مع الصناديق العربية والدولية واستطعنا إنجاز أمور مهمّة في بلدة الميناء.

 

أخبرنا عن مشروع تأهيل الكورنيش البحري في الميناء؟

في السابق، كان منظر الميناء غير حضاري بسبب الأكشاك المنتشرة عشوائياً. لذا قرّرنا إزالتها بالتنسيق مع السياسيين والأمنيين، وذلك ضمن خطة مموّلة من صندوق التنمية الكويتي منقسمة على مرحلتين، الأولى: تنظيف الميناء ورفع مياه الصرف الصحي بتكلفة 2 مليون دولار. والثانية: تشمل الميناء القديم الذي يفتقد لشبكة صرف صحي، حيث استطعنا تأمين 3 ملايين دولار لجرّ المياه إلى معمل التكرير، الذي تستفيد منه كل من: الميناء، طرابلس، زغرتا، المنية والكورة، فهو معمل ضخم ولديه قدرة استيعابية كبيرة.

 

ما هي أهمية المشروع على الصعيدين السياحي والاقتصادي؟

استطعنا إقناع الأمم المتحدة UNDP بأهمية الكورنيش على الصعيدين الاقتصادي والسياحي، فهو مُتنفس للبنانيين وللسوريين، ويوفّر فرص عمل من خلال البحر، الجزر والمحميات الثلاثة التي تستقطب كل لبناني لزيارتها كأرز الشوف وتنورين... وقريباً سنُنهي أعمال التأهيل وسيغدو كورنيش الميناء أهم من كورنيش عين المريسة.

 

ما هي أبرز الإنجازات التي تحقّقت خلال العام 2017؟

شعاري "الميناء حضارة" والحضارة تحتاج لأفعال، لذا أنجزنا الكثير من أعمال تأهيل البنى التحتية من طرقات وإنارة، كما عيّنا 21 شرطياً من بينهم 7 نساء وسنعمل على تزويدهم بالدراجات للقيام بدوريات تفتيش على الميناء. من منبركم أوجّه الشكر لوزارة الأشغال العامة على ما تقدّمه لنا من مساعدات.

 

ماذا عن بيع مساحات من البحر تحت مُسمّى العقار 1403؟

عندما تولّيت رئاسة البلدية، استلمت ملفّ ملكية لمسطح مائي، لكن كيف تمّ وضع الحدود؟! وكيف أصدر القاضي حكماً بالتملك لا أحد يعلم!. لذا قمت بتوقيفها فوراً ورفعنا دعوى وهي الآن عالقة في القضاء. لكنني أقول للجميع "لن يكون مصير الميناء كمصير الرملة البيضاء".

 

ما هي أبرز المشاريع التي تفكرون بالقيام بها؟

الميناء مدينة فينيقية تاريخية، لذا سنقوم بتأهيل جدرانها وطرقاتها مع المحافظة على الأبنية القديمة التراثية، أي أنها ستجاري بلدتي جبيل وجونية، وهذا المشروع سيكون قيد التنفيذ في العام المقبل. كما نعمل كاتحاد بلديات لمعالجة جبل النفايات وإغلاقه تمهيداً لإنشاء مكبّ جديد مؤقت ريثما يتمّ الانتهاء من إنشاء المحرقة، فلا بديل عنها في لبنان وتعتمدها غالبية الدول حول العالم، وهذه المحارق صحية وأفضل من المكبّات ومن عملية المعالجة، وهي مُستخدمة في برشلونة وألمانيا والدخان الصادر عنها أنقى وأنظف من الهواء الذي نتنشقه.

 

كم تبلغ ميزانية البلدية؟ وماذا عن تحصيل الأموال؟

تُعتبر الميناء من أكبر بلديات لبنان، حيث تقدّر الميزانية بحوالي 15 مليار ليرة، ولدينا 200 موظف. لكن هناك بعض التراكمات نتيجة التقصير خلال السنوات السابقة في زمن انحلال العمل البلدي من جهة الإدارة والموظفين ومن جهة تحصيل رسوم البلدية. لذا، أنا أعمل على رفع مستوى التحصيل وسأشدّد على موضوع الجباية وسنلاحظ النتائج في بداية عام 2018. فكلما زادت إيرادات البلدية ارتفعت حصتنا بالصندوق البلدي المستقل.

 

هل هناك تعاون مع بلدية طرابلس، وما هي المشاريع المشتركة؟

هناك اتحاد بلديات الفيحاء ويشمل 4 مرافق مهمّة هي: المسلخ، النفايات، شبكة الصرف الصحي المشتركة والإطفائية المشتركة.

 

برأيك، هل ستحدث الانتخابات في موعدها المحدّد؟

لن تحدث الانتخابات في العام القادم وسيتمّ التمديد، فعندما تمّ إعلان القانون قيل أن ثمّة مواد سيتمّ تعديلها، وبناءً على ذلك فإنّ التعديلات يجب أن تحدث الآن وليس قبل موعد الانتخابات بشهر. كما أن البطاقة البيومترية التي ستكلّف 120 مليون دولار تقريباً لم يتم تأمين اعتماد لها حتى الآن، بالإضافة للخلافات القوية بين التيارات السياسية.

 

من هي اللائحة التي ستدعمها بلدية الميناء؟

سندعم دائرة الميناء وطرابلس وهناك تنسيق مع كل السياسيين، وأنا آمل من النواب الجُدد أن يتعاونوا فيما بينهم كفريق عمل واحد لخدمة البلدية.

 

ماذا عن الوضع الاقتصادي في طرابلس؟

على الرغم من ضعف اليد العاملة والفقر المنتشر، إلاّ أنّ طرابلس لا تفتقر لأصحاب رؤوس الأموال، ولكن هؤلاء لديهم شرطان أساسيان لاستثمار أموالهم، هما الاستقرار السياسي وحماية الأموال التي سيضعونها. هذه المنطقة ستنتعش عند استثمار مرفأ طرابلس وإنجاز مشروع المنطقة الصناعية وتحريك الاستيراد والتصدير.

 

 
الجمعة، 15 كانون الأوّل 2017
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro