أخصائية التغذية سالي الزين: المطبخ اللبناني من أفضل المطابخ عالمياً لاتباع نظام صحي متوازن
Rania Magazine

صحة وتجميل

أخصائية التغذية سالي الزين: المطبخ اللبناني من أفضل المطابخ عالمياً لاتباع نظام صحي متوازن

 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

شابة طموحة لا مكان للاحتمالات في عالمها، تضع أهدافها وفق حقائق مؤكدة لتصل إلى النجاح الحتمي الذي يوازي أحلامها. سالي الزين شابة في مقتبل العمر تحمل شهادة جامعية في اختصاص التغذية من الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، اكتسبت خبرتها العملية خلال سنة ونصف، لترفع بعد ذلك راية استقلالها وتعلن بداية مشوارها الخاص عبر افتتاحها Sally’s Diet Clinic. مجلة "رانيا" تابعت باهتمام أحلام وطموحات الشابة سالي خلال هذا اللقاء.

 

إلى أي مدى يسمح المطبخ اللبناني باتباع حمية غذائية؟

يُعتبر المطبخ اللبناني من أفضل المطابخ عالمياً لاتباع نظام صحي متوازن، فهو يضمّ مختلف أنواع الأغذية والأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكاربوهيدرات والألياف اللازمة لتزويد الجسم بالطاقة. وبهذا، فإن المطبخ اللبناني عبارة عن Mediterranean Diet يمنح الإنسان عبر الخضار والفواكه الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. وهنا، يجب التنويه إلى أن المطبخ اللبناني في المنزل يختلف كثيراً عن ما نصادفه في المطاعم، وذلك لاحتواء الطعام المقدّم على كميات كبيرة من الزيوت الضارة، والدهون المشبعة وغيرها، وكما هو معلوم فالطعام السريع الـ Fast Food أقصر طريق للبدانة وهذا ما أكدته العديد من الدراسات الأجنبية.

 

كيف تقيمين العقاقير القاطعة للشهية المتوفرة في الأسواق؟

كخبراء تغذية لا نحبّذ التسويق للأدوية أو الوصفات الطبية التي من شأنها أن تحدّ من شهية الإنسان للطعام، بل على العكس تماماً نفضّل اتباع الأعشاب الطبيعية التي تؤدي ذات الغرض كالشاي الأخضر، الزنجبيل وغيرها. إلاّ أنه في بعض الحالات الطبية الطارئة كخضوع بعض الأشخاص لعمليات جراحية معينة، هنا يتمّ التنسيق مع الطبيب للاتفاق على دواء جيد لا يكون له تأثيرات جانبية.

 

ما هي الشروط الخاصة لاتباع حمية غذائية بعد سن الأربعين؟

يؤثر العمر بشكل كبير على كمية السعرات الحرارية التي يمكن أن يفقدها الجسم، فالأطفال أو الشباب هما الأكثر والأسرع خسارة للدهون على عكس من تقدّم بهم العمر الذين تصبح أجسامهم أكثر احتباساً للماء. بالنسبة للإناث، فإنّ التقدم بالعمر يؤثر على الهرمونات ما يؤدي إلى زيادة الشهية، لذا من الواجب على الجميع رجالاً ونساء اتباع نظام صحي متوازن دون حرمان أنفسهم ولا الإفراط  في الأكل ما قد يُجنّبهم الإصابة بأمراض السكر، الضغط، القلب وغيرها، وأفضل طريقة هي استشارة الأخصائيين في هذا المجال.

 

برأيك، ما هو العمر المناسب لبداية اتباع حمية غذائية؟

نحن نشجّع أن يبدأ نظام التغذية الصحي وليس الحمية، ابتداء من عمر 12 سنة تقريباً، إضافة لدور الأهالي في توعية أطفالهم لمخاطر عادات الأكل غير المُنظّم، وبهذا نضمن مع المستقبل جيل شباب صحي قادر على العطاء.

 

ما هي أفضل الأطباق التي لا تؤدي إلى السمنة أو زيادة الوزن؟

بالإمكان الاعتماد على السلطات باختلاف أنواعها فهي مصدر للبروتين كسلطة التونا أو تلك التي تحتوي على جبنة بيضاء. كذلك يمكن الحصول على الألياف من الفواكه، الخضراوات، الحبوب والبهارات، وهي مفيدة لتقليل نسبة الكوليسترول والدهون. وبالنسبة للأشخاص النباتيين بإمكانهم الحصول على البروتينات من مصادر بديلة عن اللحوم وهي موجودة في الحبوب كالعدس، الحمص، الفول، الفاصولياء وغيرها.

 

هل يدخل ضمن نطاق عملكم تحضير الطعام المناسب وإيصاله؟

بداية، سنكتفي بوضع الأنظمة الغذائية، وبإمكان الشخص اتّباعها في المنزل، إلاّ أننا في المستقبل القريب سنعتمد هذه الطريقة لقدرتها على تحقيق النتيجة المرجوة بدقة، فمن خلالها يمكن تحديد كمية الطعام والسعرات الحرارية التي يتم اكتسابها.

 

هناك الكثير من مراكز التغذية في لبنان، ما هو المميز الذي ستقدّمه سالي؟

سأقدم حمية غذائية للجميع وسأعمل على وضع أنظمة صحية للأطفال، بهدف تشجيع التغذية الصحية من أعمار صغيرة ليعتاد الشخص على ذلك طيلة حياته.

 
الجمعة، 15 كانون الأوّل 2017
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro