رئيس شؤون تطوير الأعمال في "بنك البحر المتوسط" محي الدين فتح الله
Rania Magazine

أخبار مصرفية

رئيس شؤون تطوير الأعمال في "بنك البحر المتوسط" محي الدين فتح الله

 
 
 
Facebook
 
Twitter
 
Linkedin
 
 

في سياق المؤتمر ألقى محي الدين فتح الله كلمةجاء فيها: "يحظى القطاع المصرفي العراقي بالعديد من المقوّمات الواعدة ما يخوله في دفع عجلة النمو إلى الأمام. ولا بدّ من الإشارة إلى الدور الأساسي الذي يلعبه البنك المركزي العراقي لتفعيل وتقوية هذا القطاع. فالتعليمات والارشادات التنفيذية الخاصة بتطبيقات السياسة النقدية والنظام الرقابي الدقيق لمتابعة التنفيذ والتطوير التكنولوجي سوف تساهم في رفع مستوى هذا القطاع ليصل الى نظام يضاهي الأنظمة العالمية. ولذلك يسعى البنك المركزي العراقي لإضافة التكنولوجيا المصرفية الجديدة لمواكبة التطوّر المصرفي العالمي. اما بالنسبة لتطوير النظام المصرفي في العراق فيجب توحيد الحسابات، الاشتراك بالمقسّم الوطني، القروض الصغيرة والمتوسطة، نظام تبادل المعلومات الائتمانية، ربط الأنظمة، ضوابط التوعية المصرفية وحماية الجمهور ومعايير تصنيف المصارف".

وتابع فتح الله: "تم اعتماد صيغة الـرقم الحسابي الموحد (IBAN) وفق المطلوب وتم الحصول على موافقة البنك المركزي على الصيغة النهائية وباشر مصرفنا باستعمال الرقم الموحد في العمليات الخاصة بالزبائن وعمليات المصرف مع البنك المركزي. ولتعميم الرقم على الزبائن بصورة أسرع قام مصرفنا باستحداث حاسبة للرقم الموحد على موقع المصرف الالكتروني لمساعدة الزبائن في الحصول على الرقم خارج اوقات الدوام الرسمي وساعة يشاء.

كما شارك  مصرفنا  بالمقسّم   الوطني  بصورة غير  مباشرة  من خلال شركة CSC Bank salالمصدرة لبطاقات مصرفنا من نوع ماستر كارد.  لذلك قامت الشركة بالتواصل مع البنك المركزي العراقي واستكملت جميع متطلبات الربط وهي الآن في طور اختبار الأنظمة المستحدثة وسوف تكون جاهزة بالتاريخ المحدد لبدء العمل بالمقسم".

أما بالنسبة للقروض الصغيرة والمتوسطة فقد أشار فتح الله الى: "أنّ المصرف قد شارك ببرنامج البنك المركزي العراقي للقروض الصغيرة والمتوسطة، واستكمل جميع الموافقات الإدارية والسياسات والإجراءات اللازمة لاستقبال طلبات الزبائن ويعمل المصرف على تسويق هذه القروض على الزبائن الذين يستوفون الشروط".

وحول نظام تبادل المعلومات الائتمانية  فقد اوضح فتح الله "استكمل المصرف جميع متطلبات النظام ويقوم  شهرياً بتحميل معلومات الزبائن الائتمانية بنجاح على هذا النظام. وينتظر المصرف تعليمات البنك المركزي للبدء الفعلي للعمل بالنظام بحيث تصبح المصارف قادرة على الاستعلام عن زبائنها الحاليين والجدد مباشرة عبر النظام ومن دون مراسلة البنك المركزي".

وتابع فتح الله: "بعد اعتماد البنك المركزي العراقي الرقم الحسابي الموحّد يقوم المصرف بتعديل البرامج الخاصة بعملية الربط لتتضمن الرقم الموحد بدلاً من رقم العميل في النظام الأساسي. بدأ العمل ومنذ سنتين على استبدال النظام المصرفي الأساسي بآخر حديث من نوع FLEXCUBEالمنتج من قبل شركة ORACLEوسوف يقوم مصرفنا بإبلاغ البنك المركزي العراقي عند بدء العمل به. بناءً على طلب من البنك المركزي العراقي تم اعداد لائحة لحقوق وواجبات العميل ولوائح تتضمن أهم خصائص وشروط كل منتج وخدمة لشفافية التعامل مع الزبون بالإضافة الى ذلك تم اعداد

نموذج موحد لشكاوى العملاء. من أجل المتابعة انشئت "وحدة خدمة العملاء" في العراق مرتبطة مباشرة بالوحدة الموجودة بالمصرف الأم وتم تعيين موظفين لهذه الوحدة".

وختم فتح الله قائلاً: "إنّ الإقـتصاد العراقي الواعد وعامل الثقة بصلابة القطاع المصرفي العراقي ساهما بدخول العديد من المصارف الاجنبية والعربية إلى السوق العراقي من خلال فتح مكاتب تمثيلية او فروع لها.وبما ان الكثافة المصرفية في العراق مازالت بحدود فرع واحد لكل  (35 ) الف نسمة فهذا يشجع العديد من المصارف المحلية بشكل عام أو الأجنبية بشكل خاص للتواجد في السوق العراقي من اجل تقديم أفضل الخدمات المصرفية والمشاركة في التطور الذي يشهده العراق.  أضف إلى ذلك الفرص لتبادل الخبرات والولوج بالقطاع المصرفي إلى مراتب توازي خبرة وخدمات المصارف العالمية". 

 
الإثنين، 13 آذار 2017
|| المصدر: مجلة رانيا

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro