search

أخبار مصرفية

بنك لبنان والمهجر للأعمال أطلق BRITE منصّة للبيانات المجانية حول الاقتصاد اللبناني

 
 

أطلق بنك لبنان والمهجر للأعمال منصّة BRITEالمبتكرة والمجانية للبيانات والأبحاث الاقتصادية في مؤتمر عُقِد برعاية وحضور النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان سعد عنداري، في فندق "فورسيزونز"- بيروت. حضر المؤتمر رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر سعد الأزهري، مدير عام بنك لبنان والمهجر للأعمال فادي عسيران، مؤسس "إيكونومينا أناليتيكس" تميم عقيقي والمدير التنفيذي لـ"موديز أناليتيكس" "لوكاماغني". جاءت BRITEنتيجةً للتعاون بين البنك و"إيكونومينا أناليتيكس"، و"موديز أناليتيكس"، وهي موقع إلكتروني يقدّم أبحاثاً وأدوات تحليلية مجانية عالية الجودة إلى جانب عدد من خدمات الدعم المهمّة المصمّمة خصيصاً للشركات ولتغطي الاقتصاد اللبناني. وتعتبر BRITEالموقع المنشود للأكاديميين، الباحثين والمتخصّصين الذين يبحثون عن معلومات اقتصادية لافتة مجاناً. في هذه المناسبة، ألقى الأزهري خطاباً قال فيه: "يسرّني أن أقول إننا في بنك لبنان والمهجر نحرص على المضيّ بالعمل والإنجازات ليس فقط في المجالات المصرفية والمالية بل في مجالات الأبحاث والدراسات أيضاً. فقد كان البنك من الروّاد في إطلاق مؤشرات مهمّة عن الاقتصاد اللبناني وأسواقه المالية". بدوره، قال عسيران: "أدّى التعاون بينناBlominvest  وEconomenaإلى بناء هذه المنصّة التي أصبحت في متناول الجميع ومجاناً. وهي بوابة عالمية المستوى مع رسم ديناميكيDynamic Charting ، وسهلة الاستخدام في حين تشمل أكثر من 5000 مؤشر عن الاقتصاد اللبناني". من جانبه، سلّط عقيقي الضوء على القيمة الإضافية التي تقدّمها المنصّة للخبراء الاقتصاديين، قائلًا: "ستساعد المنصّة أصحاب الأعمال والباحثين في اكتشاف الفرص على امتداد قطاعات الاقتصاد اللبناني كافة، من خلال الاستناد إلى أنظمة الرسوم وبرمجيات إدارة البيانات الأكثر تقدّماً في العالم. يشرّفنا أن نتعاون مع "موديز أناليتيكس" في دعم هذه المبادرة الحميدة التي اتخذها بنك لبنان والمهجر للأعمال لدعم وتسهيل وصول أصحاب العلاقة، محليين ودوليين، إلى البيانات". 

 

كما أصدر بنك لبنان والمهجر نتائجه المالية غير المدقّقة للأشهر التسعة الأولى من عام 2017. وجاءت النتائج جيّدة نظراً إلى التباطؤ الاقتصادي في لبنان والظروف السياسية الصعبة التي ما تزال تطغى على المنطقة. فقد ارتفعت الأرباح إلى 356.93 مليون دولار حتى نهاية شهر أيلول 2017 بزيادة %3.73 عن الفترة نفسها من عام 2016 ومدفوعة بأداء أفضل للبنك في وحداته الداخلية والخارجية. كما انبثق عنها أعلى معدلات الربحية بين البنوك المُدرجة حيث بلغ المردود على متوسط أموال المساهمين (ROACE)%16.93 والمردود على متوسط الموجودات (ROAA) %1.55. وانسحب الأداء الجيد على بنود الميزانية المجمّعة للبنك مدعومة بشراء ودمج موجودات ومطلوبات فروع بنك HSBC لبنان الثلاثة في17/6/2017. فقد ارتفعت الموجودات إلى 31.79 مليار دولار بزيادة %7.73 عن نهاية شهر كانون الأول من عام 2016، وازدادت الودائع إلى 26.88 مليار دولار بارتفاع %8.35، كما ارتفعت القروض إلى 7.62 مليار دولار بزيادة %6.43. وتظهر النتائج المالية السياسة الرصينة التي ينتهجها البنك ونجاح استراتيجية التوسّع التي يتبعها في الداخل والخارج. كما رافقت هذه النتائج وضعية قوية للبنك من حيث المركز المالي والكفاءة الإدارية، إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال %17.7، ونسبة صافي القروض المشكوك بتحصيلها %0.6، ونسبة الكلفة للإيرادات %34.37 وهي الأدنى بين البنوك المُدرجة.

الجمعة، 15 كانون الأوّل 2017
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *

البريد الإلكتروني *

التعليق *

كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.
  • صورة وخبر

    افتتاح مركز جديد لجرّاح التجميل طوني نصار
    افتتاح مركز جديد لجرّاح التجميل طوني نصار ...
  • صحة وتجميل

    الدكتور جوزيف ديب: ما زلنا بحاجة إلى الثقافة الطبية للتعامل مع مصابي التوحّد
    الدكتور جوزيف ديب: ما زلنا بحاجة إلى الثقافة الطبية للت ...
  • تقرير

    164 مليار دولار قيمة احتياطي الغاز و90 ملياراً احتياطي النفط في لبنان بين عامي 2020 و 2039
    164 مليار دولار قيمة احتياطي الغاز و90 ملياراً احتياطي ...

آخر الكلام

عيدية الكلام... محبة
بكل صراحة وصدق كتبت... كثيرة هي لحظات الاستقبال والوداع في حياتنا، وبكلتا الحالتين قد تسقط الدموع إلاّ في وداع عام مضى واستقبال نظيره الآتي من المجهول، إذ تشرق الهيصة ويحلو السهر ويكون لون القمر برتقالياً. أي مجهول هذا الآتي بكيس مفاجآته، حاملاً الخفايا والإنسان منّا متقوقع حول ذاته منتظراً ما يخبّئه له القدر، وما أصعب الانتظار في غياهب المجهول في هذه المشهدية، كأننا في صالة الحياة السينمائي ...
close
close
close